فــن كتابة القصــه القديمــــه والحديثــــه . . . .
(~*هااام لمرتادي قسم القصص والروايات الداعمين له بقلمكم الجميل ومحبرتكم الوافرة ...*~)
أولا : بين طيّات الطموح نقول : نرجو من الأعضاء الأحبة المشاركة بقصص وروايات أدبية وليست واقعية ...
وليس شرطا أن تكون متكلفة في الكلمات والتعبير ..
فربما تكن سلسة هادفة وتنال الإعجاب من قبل الكثير ...
وليس شرطا المشاركة بقصة أو رواية من قلمك ..
تستطيع أن تنقل لنا قصة أدبية من كتاب أو مجلة مع ذكر المصدر ..
ثانيا : أريد أن أطرح عليكم وباختصار شرحا لفن أسلوب كتابة القصة الحديثة ..
وسوف أذكر العناصر ذكراً فقط وعلى من يريد شرح إحداها فأنا حاضرة تماماً بأذن الله .. يكتب لي ردا : أريد شرح
معنى كذا ؟ ولن أتأخر عليه بما يرضيه ويقنعه إن شاء الله رجوعاً إلى أعظم مصادر القصة والتحليل الأدبي البحت
*** القصة الحديثة ( القصيرة ) هي حكاية تجمع بين الحقيقة والخيال
ويمكن قراءتها في مدة تتراوح بين ربع ساعة وثلاثة أرباع الساعة
وأن تكون على جانب من التشويق والإمتاع ..
زاخرة بالأفكار والآراء التي تجعلك تفكر وتفكر كثيرا بعد قراءتها ...
وربما تكون سطحية .. المهم أن يكون فيها شعور بالمتعة والرضا ..
*** للقصة عناصر رئيسية لا بد منها ... وقد تسمى أركان وهي :
1) موضوع القصة : وهو أهمها على الإطلاق فقد يكون الموضوع عن الحب ... أو السياسة .. الخ
إلا أنه يجب أن يكون الموضوع العام مشوّقا وهادفا لينال إعجاب جميع الطبقات ..
2) هيكل القصة : وهو عنصر له أهمية قوية جدا وهو يقوم على ثلاثة دعائم أساسية وهي
أ - العقدة . ( المأزق )
ب - الصراع الناشئ عن العقدة .( الحركة والتشويق )
ج- الحل الناشئ عن الصراع .( النتيجة )
3) البداية والنهاية : أهم ما فيها هو ربط القارئ معه وشده إليه وإثارة اهتمامه وتحريك انفعالاته ..
فربما لو كانت البداية مشوّقة لاستمر القارئ حتما في المتابعة ...
والنهاية قد تكون نهاية مغلقة ..
وقد تكون مفتوحة أي يترك للقارئ الاختيار وهذه غالبا ما تكون في الرواية ..
4) الأشخاص : وهم من تقوم عليهم القصة ..
وهم غالبا من 3_4 أشخاص رئيسين ...
وعدد لا نهائي من الفرعيين الذين قد لا يتذكر القارئ أحدهم في نهاية القصة ..
5) السرد والأسلوب : إما أن يكون متكلفا .. وإما أن يكون سلسا واضحا تماما ...
وهذا يعود إلى أمرين :
أ) حسب الهدف من القصة
ب) حسب موضوع القصة .
أساسيات القصص الأدبية القديمة(الطويلة)
_عناصر القصة أو الرواية , للقصة ثلاث عناصر أساسيه
هي أول شيء يبحث عنه الناقد الأدبي في القصة. ففقدان القصة أو الرواية
لأي من هذه العناصر الثلاث يؤدي إلى سوء فهمها ونقص في معناها أو حتى بهتانها
العناصر هي :
1- عنصر الزمان : والمقصود فيه هو الزمان التي تدور فيه أحداث القصة .
فإما أن يورد الكاتب الزمان في أول القصة يقول مثلا " في سنه 1996"
أو أن يربطه بحدث ما مثل الأحداث العالمية المشهورة مثل الحروب العالمية الأولى والثانية
أو الاحتلال أو غيرها من الأزمان المتعارف عليها . كما يمكن للكاتب
أن يختصر هذا العنصر بفصل من فصول السنة أو بشهر معين أو بموسم معين
( موسم الحج على سبيل المثال ) أو حتى بيوم معين من أيام الأسبوع
كما يمكن للكاتب أن يترك المجال مفتوحا لأحد أبطال القصة أن يتكلم عن الزمان.
المهم بان يحدد الزمن في القصة
2 - عنصر المكان : وهو المكان التي تدور فيه أحداث القصة .
ويستطيع الكاتب أن يبوح به يقول في أول القصة مثلا " في احد الدول المجاورة "
أو أن يربطه كما يربط الوقت بشيء معين مثل المسجد الحرام
أو القدس أو برج ايفيل
أو تمثال الحرية المهم أن يكون المكان معروفا لدى الجميع .
ويتدرج عنصر المكان من الأصغر إلى الأكبر ....
أي من شيء عام إلى شيء أكثر خصوصية
فمثلا من قارة آسيا ( الجزء الأكبر ) إلى الجزء الغربي من القارة
( وهو الجزء الأكثر تحديدا ) إلى المملكة العربية السعودية إلى شمال المملكة
إلى منطقه الجوف إلى مدينه سكاكا إلى الحي الشرقي من مدينه سكاكا
ال منزل عبد الله إلى الطابق العلوي إلى غرفه الابن الأصغر سامر...
لو لاحظنا هذا الترتيب لوجدناه متسلسل من مكان كبير إلى مكان صغير .
من قارة آسيا إلى غرفه سامر.
فمن الممكن أن تدور أحداث قصه كاملة
في غرفه من الغرف في احد المنازل .
المهم أن لا يتجاهل الكاتب عنصر المكان .
:
3- عنصر الحركة : وهو مضمون القصة و أحداثها وموضوعها
وشخصياتها عناصر التشويق فيها .
مضمون القصة أي ما تحتوي من أهداف
أحداثها أي الحوار والوصف وطريقه الإلقاء فيها فمثلا قد يقوم ا
حد الشخصيات بسرد القصة كاملة وفي بعض القصص يقوم أكثر من راوي
بسرد القصة وبعضها يقوم شخص آخر برواية القصة لنا .
موضوع القصة اهو الحب؟ أو الحرب ؟ أو المال ؟ أو السلطة؟ أو أي شيء آخر :
الشخصيات هم مجموعه الأشخاص الذين يتحركون أمامنا على الورق ...
وهم يتدرجون من بطل إلى اقل.. فكل شخصيه لها دورها لتقوم به .
عناصر التشويق مثل الإطالة أو الإبهام في القصة كأن تكون النهاية مبهمة
إلى آخر سطر في القصة
:
هذه هي أهم المعلومات للقصة الحديثة والقديمة
:
(~*هااام لمرتادي قسم القصص والروايات الداعمين له بقلمكم الجميل ومحبرتكم الوافرة ...*~)
أولا : بين طيّات الطموح نقول : نرجو من الأعضاء الأحبة المشاركة بقصص وروايات أدبية وليست واقعية ...
وليس شرطا أن تكون متكلفة في الكلمات والتعبير ..
فربما تكن سلسة هادفة وتنال الإعجاب من قبل الكثير ...
وليس شرطا المشاركة بقصة أو رواية من قلمك ..
تستطيع أن تنقل لنا قصة أدبية من كتاب أو مجلة مع ذكر المصدر ..
ثانيا : أريد أن أطرح عليكم وباختصار شرحا لفن أسلوب كتابة القصة الحديثة ..
وسوف أذكر العناصر ذكراً فقط وعلى من يريد شرح إحداها فأنا حاضرة تماماً بأذن الله .. يكتب لي ردا : أريد شرح
معنى كذا ؟ ولن أتأخر عليه بما يرضيه ويقنعه إن شاء الله رجوعاً إلى أعظم مصادر القصة والتحليل الأدبي البحت
*** القصة الحديثة ( القصيرة ) هي حكاية تجمع بين الحقيقة والخيال
ويمكن قراءتها في مدة تتراوح بين ربع ساعة وثلاثة أرباع الساعة
وأن تكون على جانب من التشويق والإمتاع ..
زاخرة بالأفكار والآراء التي تجعلك تفكر وتفكر كثيرا بعد قراءتها ...
وربما تكون سطحية .. المهم أن يكون فيها شعور بالمتعة والرضا ..
*** للقصة عناصر رئيسية لا بد منها ... وقد تسمى أركان وهي :
1) موضوع القصة : وهو أهمها على الإطلاق فقد يكون الموضوع عن الحب ... أو السياسة .. الخ
إلا أنه يجب أن يكون الموضوع العام مشوّقا وهادفا لينال إعجاب جميع الطبقات ..
2) هيكل القصة : وهو عنصر له أهمية قوية جدا وهو يقوم على ثلاثة دعائم أساسية وهي
أ - العقدة . ( المأزق )
ب - الصراع الناشئ عن العقدة .( الحركة والتشويق )
ج- الحل الناشئ عن الصراع .( النتيجة )
3) البداية والنهاية : أهم ما فيها هو ربط القارئ معه وشده إليه وإثارة اهتمامه وتحريك انفعالاته ..
فربما لو كانت البداية مشوّقة لاستمر القارئ حتما في المتابعة ...
والنهاية قد تكون نهاية مغلقة ..
وقد تكون مفتوحة أي يترك للقارئ الاختيار وهذه غالبا ما تكون في الرواية ..
4) الأشخاص : وهم من تقوم عليهم القصة ..
وهم غالبا من 3_4 أشخاص رئيسين ...
وعدد لا نهائي من الفرعيين الذين قد لا يتذكر القارئ أحدهم في نهاية القصة ..
5) السرد والأسلوب : إما أن يكون متكلفا .. وإما أن يكون سلسا واضحا تماما ...
وهذا يعود إلى أمرين :
أ) حسب الهدف من القصة
ب) حسب موضوع القصة .
أساسيات القصص الأدبية القديمة(الطويلة)
_عناصر القصة أو الرواية , للقصة ثلاث عناصر أساسيه
هي أول شيء يبحث عنه الناقد الأدبي في القصة. ففقدان القصة أو الرواية
لأي من هذه العناصر الثلاث يؤدي إلى سوء فهمها ونقص في معناها أو حتى بهتانها
العناصر هي :
1- عنصر الزمان : والمقصود فيه هو الزمان التي تدور فيه أحداث القصة .
فإما أن يورد الكاتب الزمان في أول القصة يقول مثلا " في سنه 1996"
أو أن يربطه بحدث ما مثل الأحداث العالمية المشهورة مثل الحروب العالمية الأولى والثانية
أو الاحتلال أو غيرها من الأزمان المتعارف عليها . كما يمكن للكاتب
أن يختصر هذا العنصر بفصل من فصول السنة أو بشهر معين أو بموسم معين
( موسم الحج على سبيل المثال ) أو حتى بيوم معين من أيام الأسبوع
كما يمكن للكاتب أن يترك المجال مفتوحا لأحد أبطال القصة أن يتكلم عن الزمان.
المهم بان يحدد الزمن في القصة
2 - عنصر المكان : وهو المكان التي تدور فيه أحداث القصة .
ويستطيع الكاتب أن يبوح به يقول في أول القصة مثلا " في احد الدول المجاورة "
أو أن يربطه كما يربط الوقت بشيء معين مثل المسجد الحرام
أو القدس أو برج ايفيل
أو تمثال الحرية المهم أن يكون المكان معروفا لدى الجميع .
ويتدرج عنصر المكان من الأصغر إلى الأكبر ....
أي من شيء عام إلى شيء أكثر خصوصية
فمثلا من قارة آسيا ( الجزء الأكبر ) إلى الجزء الغربي من القارة
( وهو الجزء الأكثر تحديدا ) إلى المملكة العربية السعودية إلى شمال المملكة
إلى منطقه الجوف إلى مدينه سكاكا إلى الحي الشرقي من مدينه سكاكا
ال منزل عبد الله إلى الطابق العلوي إلى غرفه الابن الأصغر سامر...
لو لاحظنا هذا الترتيب لوجدناه متسلسل من مكان كبير إلى مكان صغير .
من قارة آسيا إلى غرفه سامر.
فمن الممكن أن تدور أحداث قصه كاملة
في غرفه من الغرف في احد المنازل .
المهم أن لا يتجاهل الكاتب عنصر المكان .
:
3- عنصر الحركة : وهو مضمون القصة و أحداثها وموضوعها
وشخصياتها عناصر التشويق فيها .
مضمون القصة أي ما تحتوي من أهداف
أحداثها أي الحوار والوصف وطريقه الإلقاء فيها فمثلا قد يقوم ا
حد الشخصيات بسرد القصة كاملة وفي بعض القصص يقوم أكثر من راوي
بسرد القصة وبعضها يقوم شخص آخر برواية القصة لنا .
موضوع القصة اهو الحب؟ أو الحرب ؟ أو المال ؟ أو السلطة؟ أو أي شيء آخر :
الشخصيات هم مجموعه الأشخاص الذين يتحركون أمامنا على الورق ...
وهم يتدرجون من بطل إلى اقل.. فكل شخصيه لها دورها لتقوم به .
عناصر التشويق مثل الإطالة أو الإبهام في القصة كأن تكون النهاية مبهمة
إلى آخر سطر في القصة
:
هذه هي أهم المعلومات للقصة الحديثة والقديمة
: